القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الجيل السادس 6G ؟ ومتى توقع ظهورة؟ وما هي التحديات المتوقعة

ما هو الجيل السادس 6G ؟ ومتى توقع ظهورة؟ وما هي التحديات المتوقعة 

ما هو الجيل السادس، ومتى ستتمكن من الحصول عليها؟ الآن يعد تقنية الجيل الخامس من الاتصالات 5G في متناول اليد، حيث يمكنك شراء هاتف ذكي 5G ، والاستمتاع بجميع مزايا اتصال بيانات 5G اليوم. ومع ذلك، التكنلوجيا  لا تتوقف أبدًا، وهناك حديث عن الخطوة التالية في عالم الاتصال المحمول "الجيل السادس 6G".

هناك كمية متزايدة من معلومات حول الجيل القادم 6G ، ولكن معظمها يتمحور حول عدد قليل من التقارير والدراسات. دعونا نوضح بعض الأشياء حول 6G ، ونكتشف ما هي حالة هذه التقنية المستقبلية حقًا.

م_هو_الجيل_السادس6G؟_ومتى_توقع_ظهورة؟_وما_هي_التحديات_المتوقعة

ما هي تكنولوجيا الجيل السادس  6G التعريف

اعطى تعريف لتقنية الجيل السادس تقنية 6G، ربما يكون من المبكر قليلاً إعطاء تعريف دقيق. لذلك يمكن القول أن الجيل السادس هو خليفة التكنولوجيا الخلوية 5G.من المتوقع أن تكون شبكات 6G قادرة على استخدام ترددات أعلى من شبكات 5G في نطاق التير هرتز وهذا يجعل من تحقيق معدلات بيانات أعلى وأن تتمتع شبكة 6G وسعة إجمالية أكبر بكثير.كذلك نسبة التاخير او مايسمي "latency" اقل بكثير. 

بشكل عام ، من المتوقع أن تدعم تكنولوجيا  6G اتصالاتيكون نسية "latency" فية يصل الى ميكرو الثانية أو حتى اجزاء من اميكرو ثانية ، مما يجعل الاتصالات شبه فورية.

متى سيطلق تقنية  6G؟

يتم اطلاق معيار جديد لشبكات الهاتف النقال كل عقد أو نحو ذلك. وهذا ما يتوقع اطلاق شبكات الجيل السادس في وقت ما حوالي عام 2030،على الأقل هذا هو الوقت الذي ستجري فيه معظم شركات الاتصالات تجارب 6G، ومع ذلك من الشائع أن يبدأ العمل لمدة عشر سنوات قبل أي تنفيذ حقيقي لتقنية الشبكة الجديدة، وهذا قد يكون السبب في أنك ستبدأ في سماع 6G حتى قبل أن تضع يديك على هاتف 5G!

لا يتم انجاز التقنيات بين ليلة وضحاها. للأسباب نفسها، فان إطلاق شبكات 5G الجيل الخامس بطيء وقد لا السادس بالسرعة التي نرغب بها. هناك بعض التحديات التي يتم العمل عليها، فهناك نطاقات تردد للنقاش حولها، وتراخيص الطيف للشراء، وقواعد للتعامل معها.

على الرغم من كون الجيل السادس 6G على فترة عقد من الزمن، إلا أن عدد قليل من شركات الاتصالات تنظر  بجدية في الأمر في الوقت الحالي ، ولكن بداية العمل عليها  من المتوقع أن تبدأ 6G بسرعة كبيرة عندما نحدد أين تفشل 5G. سىتقوم تقنيات  6G  من نحسين نقاط الضعف والقيود التي لا مفر منها لـ 5G ، لذلك لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تتمكن شركات الاتصالات التي تبدأ في تحديد ما يجب القيام به بعد ذلك.

ما مدى سرعة شبكات الجيل السادس 6G؟

حتى الآن لا نعرف مدى سرعة شبكات الجيل السادس 6G. وتحديد معيار اتصال الجيل السادس 6G متروكة إلى الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU).حدد الاتحاد معايير 5G  مؤخرًا، برغم انة بدأ بعمل على المشروع في عام 2012.

برغم ذلك هذا لا يمنع الخبراء من تخمين مدى سرعة الجيل السادس 6G. وهذا اقتباس لدكتور ماهيار شيرفانيموغدام جامعة سيدني،  الذي يدعي أن الجيل السادس يمكنه تقديم سرعات مهولة حيث قد تبلغ 1 تيرابايت في الثانية ، أو 9000 جيجابت في الثانية. حيث ان من خلال 5G نتمكن من تنزيل فيلم واحد في بضع ثوانٍ من Netflix، بسرعات الجيل السادس 6G في ثانية واحدة يمكنك تنزيل اكثر من 100  ساعة من أفلام Netflix.

ما هو الاختلاف بين 5G و 6G 

ستكون السرعة والتاخيرالشي الاكثر تمييز بين كل من شبكات  6G و 5G. هذا كذلك ما يفصل بين الاجيال السابقة عند المقارنة  5G و 4G من حيث الأداء ، لذلك يمكننا أن نتوقع أيضًا أن تكون 6G أسرع بمرات من 5G.

أما بالنسبة لكيفية تحقيق أن تكون 6G أسرع من 5G ، فلا تزال في الهواء ، ولكن يمكننا أن نفترض أنها ستشمل استخدام ترددات فائقة (موجات ملليمتر) من الطيف الراديوي. تكمن سعة النطاق الترددي 5G في حقيقة أنها تستخدم ترددات لاسلكية عالية ؛ كلما ارتفع التردد الراديو ، زادت البيانات التي يمكنك حملها. قد يقترب 6G في النهاية من الحدود العليا للطيف الراديوي ويصل إلى مستويات تردد عالية للغاية تبلغ 300 جيجا هرتز ، أو حتى نطاقات تيراهيرتز.

ومع ذلك ، تمامًا كما نشاهد الآن مع شبكات 5G التي تم توطينها للغاية بسبب قصر الطول لموجات الملليمتر، سيتم رؤية نفس المشكلة في شبكات 6G. ربما بحلول عام 2030 سنكون قد طورنا طرقًا جديدة لتضخيم الإشارات بما يكفي لتجنب بناء آلاف الأبراج الخلوية الجديدة 6G. أو ربما وجدنا طرقًا أفضل لإرسال كميات هائلة من البيانات.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع